يسعى الائتلاف التربوي التونسي إلى تطوير برامجه وأنشطته ومقارباته تجاه كل الملفات التربويّة المطروحة عملا على أن تكون رؤيته للنهوض بالمنظومة التعليمية والتكوينية والتربوية رؤية شاملة متكاملة ومترابطة الحلقات حتى يتجاوز نقيصة فادحة ما فتئت تفصل بين مختلف مكونات المنظومة التعليمية في تعاطيها مع ملف الإصلاح التربوي وتعتبر مراحلها الثلاث أو اختصاصاتها المختلفة جزرا معزولة ومتفرقة يتم تناولها كل واحدة على حدة وهي الصبغة التي لازمت مع شديد الأسف شتى محاولات الإصلاح التربوي المتعددة متغافلة عن كون العملية التربوية بناء تصاعديا مترابطا ينطلق منذ مرحلة ما قبل التّمدرس التي تهيء الطفل إلى الدخول فيه وصولا إلى مرحلة التخرّج والاستعداد إلى اقتحام المنظومة الاقتصادية والاجتماعية بعد اكتمال استعداداته ومعارفه ومؤهلاته التي حرصت المدرسة على شحنه بها وصقلها وتعهدها ضمانا لنجاح أدواره المستقبلية التي تحتاج بدورها إلى ثقافة / منظومية تكفل لجميع المواطنات والمواطنين الحق في التعلم مدى الحياة واتقاء خطر الارتداد إلى الأمية أو معاناتها في أشكالها الحديثة ومن هنا نبعت الحاجة إلى بعث:
المنتدى التّربويّ الجامعي الأوّل
الذي ستنتظم فعاليّاته بـــالحمامات أيّام 23 / 24 / 25 فيفري 2024 تحت عنوان:
مستقبل التعليم العالي والبحث العلمي في تونس:
حوار مجتمعي ومقاربة تشاركية
وليس في وارد اهتمام الائتلاف التربوي التونسي أن يكون هذا المنتدى مجرد مناسبة عارضة للحديث عن منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في تونس والتباحث حول واقعها وطرح مشاكلها وتبيّن أقوم المسالك نحو إصلاحها وسدّ ثغراتها ونقائصها فحسب بل هو يهدف أساسا من وراء هذه المبادرة إلى الخروج بتصوّرات علميّة ومنهجيّة مشتركة بين مختلف الفاعلين التربويين من طلبة ومدرسات ومدرسين جامعيين وباحثات وباحثين أكاديميين وصناع قرار سياسي وتربوي من وزارات ذات صلة سواء منها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أو وزارة التربية أو غيرها من الوزارات بالإضافة طبعا إلى مجلس نواب الشعب
أما ثالثهما فمكونات المجتمع المدني جمعيات ونواد جامعية ناشطة صلب الائتلاف ليكون ذلك منطلقا لتحوّل هذا المنتدى من مناسبة موسميّة ظرفيّة إلى إطار حواريّ دائم وفعّال بين هذه الأطراف الثلاثة فيضحي فضاء مؤسساتيا قائم الذات للتشاور والتنسيق وتبادل الرؤى حول كل القضايا المرتبطة بالمنظومة التربوية في عمومها وبواقع التعليم العالي والبحث العلمي في تونس يضع نصب عينيه تحليل راهنه وتبيّن مواطن الخلل والقصور التي تعتريه وصولا إلى وضع ما يناسبها من بدائل والسهر على تجسيدها مستقبلا.
ورشات المنتدى التّربويّ الجامعي الأوّل:
الورشة عدد 1: الحوار المجتمعي حول إصلاح منظومة التّعليم العالي العمومي: ماذا تحقّق منذ الثّورة؟: النجاحات والإخفاقات.
الورشة عدد 2: إصلاح منظومة التعليم العالي: المنجز والمنشود.
الورشة عدد 3: أيّ دور لديوان الخدمات الجامعية في الحياة الطلابية (الإقامة/ الإعاشة/ الصحّة/ الأنشطة).
الورشة عدد 4: هل الطالب شريك فاعل في صياغة القرارات؟ وكيف يمكن تطوير هذا الدّور؟
الورشة عدد 5: البحث العلمي في تونس: واقعه وآفاق تطويره.
الورشة عدد 6: نظام التوجيه الجامعي ومدى تلاؤم الشعب الجامعيّة مع متطلبات سوق الشغل.
الورشة عدد 7: هجرة الأدمغة وانعكاساتها على التّعليم العالي والاقتصاد الوطنيّ.
الورشة عدد 8: التّعليم التّقني: المسار الجامعي.
الورشة عدد 9: التّعليم الدّامج في المرحلة الجامعيّة.
الورشة عدد 10: رقمنة التّعليم: من إصلاح التعليم إلى تحويله.
الورقة العلمية للمنتدى التّربويّ الجامعي الأوّل: