الورشة عدد 2: إصلاح منظومة التعليم العالي: المنجز والمنشود.

فهل يمكن إدراج مخطط إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي الذي انطلق منذ سنة 2015 ويتواصل إلى غاية سنة 2025 ضمن هذا الإطار من خلال قدرته على تحقيق أهدافه المعلنة وهي:

  • حوكمة المؤسسات الجامعية وتحولها الإرادي نحو الاستقلاليّة الماليّة والقطع تدريجيّا مع البيروقراطيّة ومركزيّة القرار.
  • مراجعة الخارطة الجامعيّة من أجل تجذّر جهوي أفضل:
  • تغيير الاختصاص.
  • إعادة التوطين.
  • تجميع جامعات ومؤسسات.
  • تكريس حركيّة أكبر للمدرّسين الباحثين والأعوان الإداريين في اتجاه المناطق الداخليّة وتيسير بعث هياكل البحث في جامعاتها.
  • النهوض بالبحث والتجديد: تشجيع إحداث المؤسسات المجدّدة.
  • إحداث “هيئة وطنية لحوكمة البحث”.
  • إصلاح نظام “إمد”:
  • مراجعة المسالك عددا ونوعيّة.
  • تثمين التعلمات الأفقية وترسيخ القيم الأساسيّة مثل اللغات وثقافة بعث المؤسسات.
  • التقليص من الأوقات المخصصة للامتحانات.
  • إصلاح التعليم العالي.
  • الرفع من تشغيلية الخريجين:
  • مهننة التكوين الجامعي وتعزيز البناء المشترك للمسالك بين المؤسسات والجامعات.
  • تطوير الكفاءات الأفقية وترسيخ ثقافة المبادرة.
  • تشريك المهنيين في التدريس والتأطير وتحسين الإدماج المهني لحاملي الشهادات الجامعيّة.تطوير مراكز المهن صلب المؤسسات وتطوير إشهاد الكفاءات.
  • تطوير تكوين المكوّنين:
  • النهوض بالتجديد وبالبحوث البيداغوجيّة.
  • تقنين التكوين البيداغوجي عبر إحداث شهادة في البيداغوجيا الجامعيّة.
  • إرساء هياكل تعنى بالبيداغوجيا الجامعيّة.
  • إحداث مؤسسة تعليم عال وبحث مختصة في علوم التربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top