منتدى حوار السياسات التربوية العربية / تونس 18 – 21 جويلية 2023

في خضم الأحداث والمستجدات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يمر فيها الوطن العربي والعالم، تأتي مبادرة منتدى حوار السياسات التربوية العربية 2023 تحت شعار (نحو تمويل كافٍ ومستدام يحقق الإنصاف والعدالة والشمول والمساواة) والذي من المقرر عقده في تونس خلال 18-21 يوليو\تموز 2023. كاستجابة ومساهمة من الحملة العربية للتعليم للجميع وشركائها الائتلافات التربوية العربية وتحت رعاية وزير التربية التونسي والائتلاف التربوي التونسي لتنظيم حوار سياساتي تربوي عربي لبحث مشكلة تمويل التعليم وأثر الديون على التعليم في المنطقة العربية، قائم على مبدأ الشراكة والتعاون والتكامل والفهم المشترك ما بين الحكومات العربية ممثلة بوزارات التربية والتعليم من جهة، ومنظمات المجتمع المدني العربية العاملة في قطاع التعليم من جهة أخرى، وبحضور فاعل من قبل مجموعة من المنظمات الأممية والدولية وعلى رأسها الحملة العالمية للتعليم GCE.

تسعى الحملة من خلال منتدى حوار السياسات التربوية العربية 2023 إلى تعزيز دورها نحو التأثير في السياسات التربوية والمساهمة في وضع مقترحات عملية لكيفية خلق أليات جديدة ومبتكرة لتمويل التعليم، وذلك برؤية وأدوات وتدخلات مختلفة تواكب ما حدث في العالم من تطورات سواء كان إيجابية على صعيد المعرفة والعلم، والتطور التكنولوجي. أم كانت سلبية على صعيد تصاعد وتيرة الازمات والحروب والنزاعات والكوارث في العالم والمنطقة العربية، والتي كان آخرها جائحة كوفيد- 19.

أهداف منتدى حوار السياسات التربوية العربية 2023

يسعى منتدى السياسات التربوية العربية 2023 من الناحية الاستراتيجية إلى تحقيق هدفين رئيسيين، وهما:

1- تسليط الضوء على مشكلة تمويل التعليم وأثر الديون على هذا القطاع المهم والحيوي، وبحث سبل التعاون المشترك بين مختلف الفاعلين الرسميين وغير الرسميين لوضع حلول وبدائل لمواجهة هذه المشكلة التي تهدد مستقبل المنطقة العربية ككل.

2- التأسيس لآليات وقنوات حوار مستدامة حول السياسات التربوية المرتبطة بتمويل التعليم على المستوى الإقليمي والوطني ما بين الحكومات من جهة، ومنظمات المجتمع المدني من جهة أخرى، خاصة مكونات الحملة العربية للتعليم والتي تضم في عضويتها مجموعة كبيرة من الشبكات المدنية التربوية، والائتلافات التربوية، ومنظمات المجتمع المدني، بالإضافة إلى تربويين وأكاديميين وباحثين من كافة المنطقة العربية.

المحاور الرئيسية لمنتدى السياسات التربوية العربية 2023

سيعقد المنتدى على مدار يومين كاملين، حيث سيتم خلال المنتدى عقد عدة جلسات حوارية مركزة يتم من خلالها مناقشة (10) محاور رئيسية، هي:

– واقع سياسات تمويل التعليم والموازنات العامة للتعليم في المنطقة العربية (الواقع، المشكلات، والحلول).

– الأزمات والتحولات الاقتصادية في المنطقة العربية، وأثرها على الإنفاق على التعليم.

– رُؤًى الحكومات ووزارات التربية والتعليم العربية نحو إصلاح أو تغيير سياسات تمويل التعليم.

– علاقة العدالة الضريبية بتمويل التعليم.

– أثر الديون واللجوء إلى استخدام القروض والإعانات الخارجية لتمويل التعليم.

– تقييم أطر الشراكة والدعم الدولي لتمويل التعليم.

– انعكاس تمويل التعليم على فرص تحويل التعليم (Transformative Education).

– نماذج وبدائل من أجل تنويع مصادر تمويل التعليم في المنطقة العربية

– تعزيز نظم المساءلة ومبادئ الشفافية اتجاه تمويل التعليم

– خيارات وأطر الشراكة والتعاون بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني.

النتائج المرجوة من منتدى السياسات التربوية العربية 2023؟

1- الوصول إلى توجهات واضحة لتطوير السياسات التربوية المتعلقة بتمويل التعليم وتعزيز مساهمتها في معالجة المشاكل والتحديات التي تواجه التعليم وفق سلم أولويات واحتياجات المتعلم في المنطقة العربية.

2- اقتراح نماذج وحلول وبدائل لمشكلات تمويل التعليم في المنطقة العربية، بما في ذلك تعزيز الاستثمار في التعليم محلياً ودولياً.

3- وضع مقترحات وآليات مشتركة بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني للوصول لتمويل كافٍ ومستدام يُلبي الاحتياجات الأساسية والمستجدة لقطاع التعليم، وبما يحقق الإنصاف والعدالة والشمول والمساواة.

4- توحيد الجهود (الحكومية، وغير الحكومية) من أجل إلغاء الديون وتحويلها لصالح دعم التعليم والتنمية في المنطقة العربية.

برنامج منتدى السياسات التربوية العربية 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top